الموناليزا

تحفة سطرت من مئات السنيين ..  لم تكن لوحة عادية بل هي أسطورة تاريخة لها جمالها وسحرها ..

الموناليزا أو الجيوكاندا هي لوحة أبدعها الفنان الايطالي دافنشــي ..

من هي الموناليزا ؟؟ أهي شخصية حقيقة أم من عالم الخيال ؟؟

الموناليزا هي امرأة ايطالية زوجة التاجر فرانشيسكو  وهو صديق لدافنشي  وقد طلب منه أن يرسم اللوحة لزوجته ولكن السيدة ليزا لم تكن تحب زوجها بل كانت تحب  رجلا آخر قد توفى  ..

كل من يبصر تلك اللوحة  سيرى سراَ عجيبا وواضحا …

 نظرة عينيها وإبتسامتـــــــــــــــها الغامضة….

لم يستطع أحدا أن يكتشف ذلك السر ؟؟؟؟

 

((دافنشي))

قيل أن دافنشي كان يستأجر مهرجا طوال الفترة التي كان يرسم فيها لتحافظ ليزا على إبتسامتها  .. وكذالك قيل إن دافنشي بدأ برسم الموناليزا في عام 1503م وانتهى منها عام 1510 م   …

يذكر أن فرانشيسكو(زوج الموناليزا) لم يستلم اللوحة من دافنشي نظرا لطول المدة الزمنية التي استغرقت لرسمها ويعتقد أن دافنشي كان يحمل الصورة معه في اسفاره ليعرض أسلوبه ومهاراته الجديدة ..

بالنسبة لي واعتقد انكم ستلاحظون ذلك عندما تدققون في النظر بين معالم اللوحة وخصوصا في وجه السيدة موناليزا !!..

الموناليزا بلا حاجب .. قد تكون (( موضة )) ذلك العصر…. لااعلم ..ان المراة تبدوا  اجمل بلا حاجب ؟؟؟؟

في عصر الموناليزا (( ولا أعلم حقيقة أهي وجهة نظر مني شخصياَ أم أن العقل الباطن بدأ يخرج مابجعبته من قرآآت قديمة بين سطور الموناليزا ))

أن الجمال في عصر الموناليزا هي ان تكون العينين بلا حواجب ..من لم يعرف تلك المعلومة -ان ليزا بلاحاجب-فليرجع بصره للوحة فسيرى العجب ؟؟ارى أن لكل عصر رؤية للجمال مختلفة وطريقة لبس وهندام تختلف عن العصر السابق وأعتقد أن المؤرخين ومن يهتم بالتاريخ سيحدد الزمن الذي عاشت به الموناليزا بمجرد النظر لطريقة اللباس وطريقة عمل الشعر..

فلو تتبعنا معا مقاييس الجمال من العصور القديمة وحتى الان لارهقنا التعب وقد نضحك خفية ولكن بالتاكيد سنتعجب كثيرا .. !!!

لست أهلا لأن أحدد معايير للجمال ولست تاريخية أستطيع فرز المواصفات التي تميز جمال المرأة في كل عصر ..

لكن بحكم  خبرتي المتواضعة وإطلاعي البسيط  في مجال الأدب العربي وماقرأت في الشعر    

أرى أن كل عصريختلف عن الآخر عن طريق تغزل الشعراء بالنساء واختلاف أذواقهم بين العصور ..

مثلا  في العصر الجاهلي  كانت الجميلة من النساء هي من تحمل ذلك الجسم الثقيل الممتلئ من جميع النواحي ..

أما في وقتنا الحاضر فمن تتسم بتلك الصفات حتما ستكون بعيدة كل البعد عن الجمال .. لانها ليست رشيقه ولاممشوقه القوام و..و..الخ

وكذلك في شأن الحاجب .. قبل فترة ليست بالطولية نرى أن المرأة الجميلة هي من تتسم بحواجب مقرونة تضفي عليها جمالآ وسحراَ

وبعدها أتت موضة الحواجب المثلثة وبعدها … و بعدها كذا و….و…أما الآن وماهو منتشر وللأسف الشديد >>ظهرت موضة بماتسمى بالحواجب الصينيه أو حواجب الشيطان >> ياللعجب !!! من اسمها يقشعر لها بدني

أنا كما قلت سابقا لست مؤهلة لاحدد معايير الجمال ولست تاريخية  ….

ولكني مسلمة معتزة بديني ونبيي فالله خلق الإنسان فأبدع وصوره بأحسن صورة ..

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ((اللهم احسن خُلقي كما أحسنت خَلقي ))

قال تعالى (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) ..

لنترك جانب الموضات ولنتمعن في هذا الحديث ((قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعن الله النامصة والمتنمصة ))

أنت جميلة بأخلاقك ..جميلة بأسلوك… بهدؤك .. .. جميله بكل شي مالم يتعد حدود اللهـ

8

8

8

آآآآه  كثيرا مااستطرد في مواضيعي فما شأن الموناليزا بحديث الشعراء و …و ..

ساعود الى حيث بدات ..

الموناليزا وســــــــــــــــــــــــــــــر يبقى  ..

أخبــــــــــروني عن رؤيتكم لها ؟؟؟

ودمتم ..

About these ads

31 تعليقات to “الموناليزا”

  1. TO0OP Says:

    معلومات رائعة ..
    أجل المونليزا بلا حواجب :p

    هاليومين بتسمعين بالبنات بلاحواجب :)
    هع

  2. TO0OP Says:

    نسيت أن أقول أنتقاء فريد :)

  3. noudi Says:

    يقال بأنك إذا نظرت للموناليزا وانت سعيدة فسترين ابتسامتها سعيدة و اذا كنتِ حزينة فسترين ابتسامتها حزينة .. جربت ذلك حتى مع الموناليزا الأصلية لكن لم أشعر بالفارق !!

    شكراً للمعلومات الحلوة يا جاذبية :)

  4. Bαşόόм Says:

    ^
    ^

    لا وبعد يقولون إها غالية لأن إبتسامتها غريبة!!
    لاهيب مبتسمه ولاهي محزنه!! :mrgreen:

    تحليل حلو

  5. الـ ج ـــا ذبية Says:

    تووب

    الله يستر .. ماتستبعدين شي !!! شكرا لتواجدك ..

    noudi ….

    تجربة موفقة من الواقع …… اسعدني تواجدك هنا شكرا لك

    Bαşόόм

    بالتأكيد فقد قدرت بالملايين .. ولكن قد تجيدينها بالحراج وبسعر زهيد ايضا :) ههههههه سعيدة بمرورك ..

  6. محمد الصالح Says:

    :)

    استطراد رائع .. والغريب أنني نقلتُ اليوم مقالة عن الجمال ! من قديمي :)

    الموناليزا قصة .. ليست مجرد لوحة ..

    لوحة الموناليزا أقرأ فيها شخصية المرأة التي تقبع في أحشائها الصفاء مقابل المكر والخديعة والحب مقابل الكره ..

    صورة تنشر العاطفة الأنثوية في منظر من يراها .. أرى فيها شخصية المرأة التي ربما تخفي أكثر مما تبدي ..

    للفنانين قراءة مختلفة .. ربما قراءة فنية بحتة .. قرأتُ كما بينت لك\

    موضوع مميز بحق :)

  7. nailover Says:

    جذّابة ياجاذبيّة (L)

    الموناليزا لو تطالعيها مع كلّ الإتجاهات حتلاحظين إنّها مركزة عيونها بعيونك ..!
    من تحت وفوق ويمين وشمال ..!

    إييه عاد ليتها تستاهل << وجه مقهوور خخخ

    (F) نيلوفر ..

  8. تلف Says:

    هذه اللوحة

    جمالها في سرها

  9. اقصوصه Says:

    فعلا الموناليزا لغز

    لغز حير ملايين البشر

    بسمتها الغامضه

    والجذابه!!

    تدوينه ممتعه:)

  10. الـ ج ـــا ذبية Says:

    محمد الصالح ..

    شكرا لإطرائك واسعدني جدا مرورك

    nailover ..

    كلامك منطقي .. والف شكر لزيارتك .. دمت

    تلف ..

    الــف شكرا لكـ

    اقصوصة

    شكرا لك .. مرورك على مدونتي اسعدني ..

  11. no0oly96 Says:

    مرحبا ..

    ليست لي ميول فنيه ولاكنك اثرتي فضولي بهذه الطرح الفريد

    رحت اقصه على اختي ( تخصصه فنيه ) عشان ابين له اني افهم بالفن .. وانا ماعندي ماعند جدتي

    —-

    بالنسبه لموضة العصر القديم ..اتوقع ان دافنشي نسى يرسم الحواجب :)

    كد قريت انه بعض العوائل الافريقيه بامريكا لازم ينتفون حواجب عريساتهم بس ما يخلونهن بدون حواجب يرسمونهن بكحل ..

    انتقائك رائع ..

  12. أفنان Says:

    صدق ..

    الموناليزا بدون حاجب .. لم أدقق يوماً ما عن هذا ..

    يمكن تكون موضه في العصر الجديد ..

    لكن المرأه بدون حاجب لاجمال لها هذا رأيي..

    سعدت كثيرا بك ..

    سأكون هنا دائماً بإذن الله ..

  13. aris44 Says:

    مرحبا الجاذبيه
    سلمت أنامك على أنتقاء هذا الموضوع الرائع
    وسهولة عرضه
    استمتعت كثيراً بالموضوع ..

    اول مره اعرف الموناليزا بدون حاجب!!

    اسمحي لى ان اكون هنا دائماً كل ما سمحت الفرصه

    دمتي بخير
    اختك اريس
    aris44.wordpress.com

  14. الـ ج ـــا ذبية Says:

    no0oly96

    اسعدني تواجدك.. وملعلومه اضافيه جديده .. الف شكرا لمرورك وتحيهـ لاختكـ

    أفنان

    الحمد للهـ اكتسبت معلومة جديده :) اسعد كثيرا بتواجدك في عالمي .. شكرا لك
    ولزيارتكـ ..

    aris44

    الله يسلمك ويحفظكـ >> سعدت :) لانكـ اضفت لمخزونك الفكري فكرة جديدة عن الموناليزا…
    اسعدا كثيرا بتواجدك هنا .. تحيهـ لكـ.

  15. hamsatjnon Says:

    الجاذبية .. انتقاء رائع
    الموناليزا سر جمالها في غموضها ..
    اذا انكشف السر صدقوني ماراح تجذب احد p:

  16. محمد منصور Says:

    لوحه في منتهى الروعه
    يسلموا ايديكي

  17. ٍسعود Says:

    هو ليس بسر وإنما إسلوب ونظرة لشخص قام بتسطيرها بكل إحساس وإندماج في لوحة ورقية

    ما ميز الموناليزا بأنها تتبعك بنظراتك من كل الجهات كما ولو أنك تشاهد تلفاز أوصورة فوتوغرافية ، وهي شيء عادي فالصورة الفوتوغرافية هي من عمل آلات دقيقة ترسم الجسم الملتقط الى صورة وكان دافنشي دقيقا إلى حد أنه استطاع تجسيد الرؤية الحقيقية للعينين .

    من وجهة نظري ، أعتقد أنه استغرق هذه المدة كلها من اجل رسم العينين فقط

    أما باقي الصورة فربما بيوم أو يومين

    أما عن الجمال فالجمال الحقيقي هو جمال الروح ، وهو الذي يجسد ويبرز الملامح الجميلة للوجه

    شكرا على الموضوع الجميل

    تحياتي
    سعود

  18. إحساسـ Says:

    معلومات جيدهـ وتحليل رائع ..

    اعجبني ماقرأت واخوي كتب ماكان بخاطري ..

    دمتِ بخير ..

  19. عابر سبيل Says:

    لا أدري لكنني أعتقد أن الغرب يبالغون أحيانا كثيرة !
    يجعلون من الحبة قبة على قولة المثل

  20. الـ ج ـاذبية Says:

    hamsatjnon

    يسلم لي مرورك .. الف تحيه لكـ

    محمد منصور

    اسعد الله ايامك .. وشكرا لكـ

    سعود

    كلامك منطقي وصحيح 100% .. الف شكر لتواجدك

    احساسـ

    الله يسلمك ودامت ايامك افراحا … شكرا لكـ

    عابر سبيل ..
    :) شكرا لكـ .. سررت بكـ

  21. nathing Says:

    المزناليزا جميلة ,.
    لكن هناكَ لوحاتٌ تجذبني أكثر .. كنتُ أريدُ حقاً أن أقرأَ لها .
    شكراً جاذبيّة ؛

  22. الوحيدهـ Says:

    حلوهـ المعلومآت اللي اكتسبتها .. مشكورهـ يآبعدي ..

    مامرهـ فكرت إنيـ أحلل في صورة موناليزا .. لكن أعجبنيـ ماقرأته

    سلمت أناملكـ :)

  23. الـ ج ـاذبية Says:

    nathing >>

    الشكر لكـ لتواجدك هنا .. :)

    الوحيدهـ …

    سلمت … سعدت بتواجدكـ بعالمي :)

  24. غَيمة Says:

    لا أعلم و لكن السيدة ليزا لم تثرني أبداً ..

    قبل سبوعين أعطانا الدكتور لمحة قصيرة عنها ( طالبة تربية فنية ^^! )

    فترة رسم اللوحة بالرغم من صغرها أخذت ما يقارب الأربع سنوات على ما قرأت

    يُقال بأن ليزا هي زوجة صديقه تاجر الحرير و لها خمسة أولاد منهم فتاتين أصبحتا راهبتين .

    و يُقال بأنها كانت جارة لهم و رسمها دافنشي بناء على طلب من والده كهدية .

    كذلك يُقال بأن دافنشي كان من مثليي الجنس و اللوحة ليست إلا وجهه :)

    جاذبية ما رأيكِ بهذه الصورة ؟!!

    http://applegreen75.googlepages.com/post-1629-1127373829.jpg

    أتوقع بأني اقتنعت بالقول الأخير بعد رؤيتها ^^!

    سلمتِ جاذبية

  25. ذكرى الجروح Says:

    قد يختلف الكثيرون على مقاييس الجمال ..
    لكننا هنا نتفق على جمال طرحك…
    ما أضحكني هو الحواجب الصينيه …
    لاأعلم كيف لهم أن يرسموها
    هي بالفعل شيطانيه ..
    ولا تمت للأنوثه بصله ..
    دمت

  26. أسير الحرية Says:

    معلوومة جديدة ( المونليزا بدون حواجب ) ّ!
    شكرا على المعلومات .
    وعلى الإستطراد (:

  27. زائر Says:

    لو تلاحظون الخلفيه خلف الموناليزا تجدون ان الجزء الأيسر من الصورة منخفض أكثر من الأيمن

    ويقال ان اليسار يدل على المرأه

    الإسم له سر

    اسمها من أدمون+ إلييزا=إلهيَّ الخصوبة الذكرية و الأنثوية عند الفراعنة القدماء ” موناليزا ”

    يقال انها صورة خنثى !

  28. الغزاله Says:

    يقولون والله أعلم ان ديفنشي راسم عمره والموناليزا هو ديفنشي لاكن القصه فيها سرر غامض غير معروف أقراو كتاب (( شفرة ديفنشي )) وراح تلقو معلومات عنوه

  29. تاريخ ,العراق,الص ,الفوتوغرافية, الابراج, والفلك, بنات ,حواء,مطبخ كل, عراقية,نغمات ,جوال ,نغمات, نوكيا , نغمات Says:

    تاريخ ,العراق,الص ,الفوتوغرافية, الابراج, والفلك, بنات ,حواء,مطبخ كل, عراقية,نغمات ,جوال ,نغمات, نوكيا , نغمات…

    [...]الموناليزا « الـ ج ـاذبية[...]…

  30. الحمامة هدى Says:

    السر في الموناليزا هو ان عينيها توحيان انها سعيدة اما فمها فيوهي انها حزينة هذا ما اعرفه

  31. professional underarm whitening Says:

    I have been surfing online more than 3 hours today, yet I by no means found any interesting article like yours.
    It is lovely worth sufficient for me. In my opinion, if all website owners and bloggers made
    good content material as you did, the web will probably be
    much more useful than ever before.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s


Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: